المجال السادس: استخدامات الجغرافيا
المعيار السابع عشر: بيان كيفية تطويع الجغرافيا لتفسير صور الحياة فى الماضى
يفسر تغير الأماكن والملامح الجغرافية عبر العصور التاريخية.
يوضح تغير إدراك الناس للأماكن والملامح الجغرافية عبر العصور التاريخية.
يحلل تأثير الملامح الجغرافية على الأحداث والبشر عبر العصور التاريخية.
يصف تغير الملامح البشرية والطبيعية للأماكن عبر العصور التاريخية.
يصف تغير صور الحياة فى المجتمع الذى يعيش فيه التلميذ.
يفسر تغير إدراك الإنسان لبيئته وارتباط ذلك بالهجرة وبناء المحلات العمرانية.
يصف الظروف الجغرافية التي أثرت على السكان والأحداث فى الماضى.
المعيار الثامن عشر : تطويع الجغرافيا لتفسير الوضع الحالى وتصور الوضع مستقبلاً
يفسر تغير الوسط الجغرافى الذي يعيش فيه التلميذ.
يوضح أثر اختلاف إدراك الناس فى تفاوت تفسيرهم للظواهر العالمية.
يحلل الأبعاد المكانية للمشكلات الاجتماعية والبيئية.
يتعرف الطرق التى بها تتغير الظروف الجغرافية مستخدماً أمثلة لوصف العلاقة بين نمو السكان والموارد.
يوضح أثر اختلاف الإدراك بين الناس فى تباين وجهات نظرهم عن العالم.
يتخذ قراراً فى بعض قضايا المجتمع والبيئة الطبيعية على ضوء البدائل المتاحة ويحدد مزاياها وعيوبها.
• التاريخ
• المجال الأول: التفكير التاريخى
• المعيار الأول: تعرف الأحداث التاريخية وفقا لتسلسلها الزمنى
يتعرف مفهوم الماضى والحاضر والمستقبل.
يتعرف مفهوم الحدث التاريخى.
يُقسم الأحداث التاريخية وفق خط زمنى.
يتعرف طبيعة الاستمرار والتغير عبر الزمن.
يقيس الزمن باستخدام الأيام والأسابيع والشهور والسنين والعقود والألفيات.
• المعيار الثانى: تحليل عمليات البناء التاريخى
يعبر عن فهمه لنص تاريخى .
يقرأ الرواية التاريخية مع إعمال الخيال .
يضع تصوراً رياضياً للمادة العلمية التاريخية فى جدول
• المعيار الثالث: تفسير وتحليل الأحداث التاريخية
يميز بين ما هو حقيقى وما هو خيالى .
يحلل الرسوم التوضيحية للقصص التاريخية .
يقارن روايات مختلفة حول شخصية أو حدث أو فترة تاريخية.
يتعرف الأفكار والقيم والمعايير الشخصية والسلوكية.
يتعرف أسباب الأحداث التاريخي
• المعيار الرابع : استخدام مهارات البحث التاريخى
يحدد مهارات البحث التاريخى.
يجمع المادة التاريخية من مصادرها المختلفة .
يطرح أسئلة تاريخية.
يتعرف المعلومات الأساسية عن الزمان والمكان .
المعيار الخامس: تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار
يتعرف مفهوم القضية التاريخية.
يحدد المشاكل والقضايا التاريخية.
يتعرف الخصائص التى تميز المجتمعات الإنسانية.
يحدد أسباب المشكلات المرتبطة بالقضايا التاريخية محل الدراسة.
المجال الثانى: الفهم التاريخى
المعيار الأول: ترتيب الأحداث والشخصيات التاريخية فى حقب تاريخية رئيسة لتحديد وتفسير العلاقات بينها
ينظم الأحداث الرئيسة زمنياً، والأشخاص الذين ساهموا فى صنعها.
يحدد نماذج عن كيفية استخدام التقويم فى تنظيم وقياس الزمن فى الحضارات المختلفة.
يرسم خطوطاً زمنية عريضة لتوضيح كيفية تسلسل الأحداث التاريخية.
يعبر عن الأحداث التاريخية بالصور والقصص والروايات التاريخية.
المعيار الثانى: تقصى الحقائق التاريخية باستخدام الطرق والمصادر التاريخية بأنواعها المختلفة
يتعرف نماذج مبسطة من المصادر التاريخية الأولية والثانوية، مثل (الآثار، والمطبوعات، والأشخاص).
يجمع المادة التاريخية من مصادرها المتعددة البسيطة (الشفهية والكتابية والصور).
يربط بين القضايا التاريخية والأحداث الجارية.
المعيار الثالث: تفهم أن المجتمعات مختلفة وأنها تتغير عبر العصور
يدرك طبيعة الاختلافات بين المجتمعات.
يتعرف الثقافات المختلفة المؤثرة فى المجتمع المحيط به .
يتعرف عوامل إحداث التغيير فى المجتمع.
يتعرف عناصر التراث فى مجتمعه.
المعيار الرابع: تتبع تأثير تطور العلم والتكنولوجيا والنشاط
يتعرف تنوع الأنشطة البشرية عبر العصور التاريخية.
يصف أثر التطور التكنولوجى على تطور نشاط المجتمعات المحلية (نظم الرى والنقل والاتصال).
يحدد إنجازات العلماء والمخترعين فى الحضارات المختلفة.
يتعرف أثر النشاط الاقتصادي على تطور المجتمع عبر العصور التاريخية.
المعيار الخامس: تعرف تطور النظريات والمؤسسات السياسية عبر العصور
يتعرف التطور التاريخى للنظريات السياسية .
يحدد الشخصيات التاريخية المختلفة من شتى ثقافات المجتمع ذات العلاقة بالنظريات والمؤسسات السياسة.
يتعرف مفهوم الديمقراطية وتطورها التاريخى.
يتعرف أهم التحالفات السياسية فى العالم عبر العصور التاريخية.
المعيار السادس: فهم أن المعتقدات الثقافية والأفكار الفلسفية تمثل قوى محركة للمجتمع عبر العصور
يصف تطور المفاهيم الدينية عبر التاريخ.
يصف تطور الأفكار الفلسفية عبر التاريخ.
يتعرف أشكال التراث ومصادره.
منقول للفائدة